مساعدين السيارة وطرق اختبارها – انواعها واسعارها

سوف نلقي الضوء، على جزء ھام جدا في العفشة الامامية والخلفية للسيارة، وھي مساعدین السيارة، و سوف نتحدث عن طبیعة المساعد، الأمامي والخلفي، وفائدتھم للسیارة
وأسباب حدوث تلف بها.

وھنا نتعرض لسؤال مھم جدا، ھل وجود المساعدین مخصصة لراحة قائد السيارة أم لھما علاقة بلأمن والسلامة لسيارتك، و هذا ما سنجيبك عليه في الفقرة التالية:

اولا أھمیة مساعدين السيارة

absorber shock

ماسنذكرة عن المساعد الأمامي ينطبق علي المساعد الخلفي، مع اختلاف مهم يتميز به الأمامي وهو اكبر في الحجم من المساعد الخلفي، والسبب انه يتحمل ضغطا أكبر في السیارة.

و يتكون المساعد الامامي، من أنبوبة من الحدید، یسیر بداخلها مكبس یتحرك بطریقة عامودیة لأعلي ولأسفل، ویوجد بین الأنبوبة والمكبس، غرف بھا فتحات تسمح بمرور الزيت والغاز لتشغيل المكبس لأعلى ولأسفل.

ویوجد بھیكل السیارة، أربع عجلات كلأ منھم متصلة، بمساعد مثبت من الأسفل في
عفشة السيارة، سواء في العفشة الأمامية، أو الخلفية.

والجزء العلوي فیه متصل ب(البطاحة)، والتي تتصل بھیكل السیارة، وھي ھمزة الوصل بین مساعد السيارة والهيكل.

وينطبق ھذا الكلام على مساعد السيارة الخلفي، ولكن المساعد الخلفي في معظم السيارات لیس له بطاحة، ماعدا في اسبيرانزا 620 بها بطاحة للمساعد الخلفي.

و بالنسبة لوظيفة المساعد في السیارة، لیس فقط كما هو معروف (ممتص الصدمات)، أو absorber shoch وظیفته لیست فقط
امتصاص الاھتزازات والمطبات والحفر أثناء سير السيارة، ولكن له وظیفة ھامة
جدا تساھم بصورة كبيرة في توفير الأمان والسلامة للسیارة، وھي مسافة الوقوف عند استخدام الفرامل، بصورة مفاجئة، أثناء سير السيارة بسرعة كبيرة.

فأن وقت أو المسافة التي تستجيب لھا الفرامل، تعتمد في جزء منھا علي مساعد السيارة الامامي، حيث ان وجود المساعد بحالة جيدة، هذا يعنيه انه ستكون مسافة الوقوف أقل من السیارة التي یكون بھا تلف في المساعدين، بمسافة تقدر ب 3:2 متر على سرعة، 100 كيلو مثلا.

ويعتبر المساعد الأمامي، من الأجزاء التي یتم استھلاكھا بشكل كبير في السیارة لذلك يجب عند تغيير مساعد السيارة الامامي مراعاه اختيار نوعية جيدة، لما عليه من عمل وضغوط كبيرة في السيارة.

كيف يتم استهلاك مساعد السيارة الامامي

Test car absorber shock

اذا قطعت السيارة، مسافة قدرھا 100 كيلومتر، فإن المساعد سيتحرك، للأعلى ولأسفل آلاف المرات.

واذا فرضنا أن السيارة، قطعت مسافة، قدرھا 1000 كيلو متر، فان المساعد سيتحرك
لأعلي، ولأسفل تقریبا ملیون مرة.

ومن ضمن الأشياء الھامة أيضا والتي يحافظ عليها مساعد السیارة الأمامي، ھو أنه
يحافظ على، وجود سطح التلامس المضبوط، أو ال ideal، أو المناسب للكاوتش علي
الطریق، مما یجعل أجھزة الاتزان والتوجيه والفرامل في السيارة یقومون بعملھم
بشكل سليم.

اذن يجب عدم الاهمال في حدوث مشكلة بالمساعد الامامي والعمل علي حلها بشكل فوري.

طريقة اختبار مساعدين السيارة

  1. قم بزيادة سرعة سيارتك مع مراعاة أن يكون الطريق خال من السيارات وآمن ولاحظ هبوط في مؤخرة السيارة عند زيادة السرعة واذا قمت بالضغط على الفرامل تلاحظ هبوط في مقدمة السيارة ثم لاحظ قابلية السيارة للانقلاب أو ( عومان) السيارة في وجود المنعطفات الحادة وايضا لاحظ اهتزاز الدريكسيون واهتزاز السيارة وتأرجحها.
  2. ومن اعراض تلف مساعدين السيارة ملاحظة وجود زيت على المساعد عند فحصه وهذا أيضا دليل لوجود تلف في المساعد.
  3. تحرك السيارة لأعلى بسرعة إذا قمت بالضغط علي أحد أطرافها.
  4. فحص المطاط الخاص بالمساعدين والتأكد من عدم وجود قطع فيه لأن ذلك القطع يسهل دخول الأتربة المساعد كما يؤدي لاتلافه.

علامات تلف مساعدين السيارة

تلف مساعدين السيارة

تستطيع بكل سهولة، معرفة وجود تلف في المساعدين بنفسك، عن طريق بعض الخطوات:

  • سماع ضجيج خاصة عند وجود المطبات، والحفر علي الطرق الغير مستوية و عند تحريك الدريكسيون الي اليمين واليسار بسرعة.
  • ونظرا لأن البطاحة، ھي أول الأجزاء، التي یحدث لھا تلف، ومعظمنا لا يلقي أھمیة لذلك فنجد بعدھا، أن المساعد بدأ في تسريب الزیت، وتلك العلامة الثانیة الدالة على تلف المساعد والتي يجب بعدھا تغيير المساعد فورا.
  • وھناك نقطة اخرى نلاحظھا خاصة أثناء السير في المنحنيات والملفات وھي عدم اتزان السيارة، والإحساس بوجود جھة أعلى من الجھة الأخرى، فيجب حينها تغییر طقم المساعدین كاملا، ولیس ناحیه واحدة.

ويعتبر وجود هبوط، في مستوى السیارة، دلیلا ایضا على، وجود تلف في المساعد وأيضا عدم ثبات السيارة، خاصة عند السير على سرعة فوق 80 كيلومتر أو بالتعبیر الدارج، أن السیارة (عائمة)، یعتبر دلیلا علي تلف المساعدین الامامين.

أنواع مساعدين السيارة

ممتص الصدمات – absorber shock

يعتبر السؤال عن أنواع المساعدین الأمامية، من االامور التي تشغل تفكير الكثيرين، فهناك اربع أنواع من المساعدین وهي:

  1. المساعد الذي یعمل، بضغط الزیت، وھو یوجد عادة في السيارات، ذات الموديلات القديمة، لأنھا كانت تعتمد كلھا على المساعدین التي تعمل بضغط الزيت منذ عام 1951 وهو یعتبر نوع غیر ساید وھو منتشر، ورخيص الثمن، ویؤدي الغرض منه، لكنه سرعان ما يتلف أكثر من غيره.
  2. المساعد الذي يعمل بضغط غاز النیتروجین، والذي يحتوي على أنبوبة و كمعلومة لایعرفھا الكثيرين، أن ذلك النوع یحتوي أيضا على كلمة زيت، حیث أن جمیع المساعدین، تحتوي على الزيت، ولكن تتفاوت الكمية من مساعد لآخر.
  3. النوعیة التي تعمل بالغاز والزيت معا، وھي افضل انواع مساعدين السيارة، وھي النوعیة المستخدمة، في معظم السيارات الحديثة، بالأضافة الي سعره الاقتصادي.
  4. یوجد نوع رابع، وھو غیر منتشر، الا في السیارات الفارھة، والمتطورة جدا يعمل بالكومبيوتر، لحساب الاھتزازات، الانخفاضات، والارتفاعات، ويقوم بضبط وضعية مساعدين السيارة علي حسب الأرض، أو الطريق الذي تسير، عليه السیارة.

لماذا ننصح بمساعدين الغاز والزيت

لانها تعطي عامل اتزان وثبات للسیارة، وعامل أمان عالي لأنه یستخدم عنصرين في امتصاص الصدمات، وھما الغاز والزيت، مما يعطي أقصى درجة أمان وراحة داخل السیارة، وأيضا توفير الأمان للسیارة، من الصدمات والارتطام المفاجئ بالمطبات.

ويوجد أيضا سبب ثالث ھام، وھو أن المساعد الذي يعمل بضغط الغاز والزيت، یعطي أقصر مسافة للوقوف عند استخدام فرامل الخطر، أو استخدام الفرامل علي سرعة فوق 80 كيلو متر، فيساعد على سرعة استجابة الفرامل ووقوف السيارة عند أقصر مسافة ممكنة.

سعر مساعدين السيارة

وعند شراء المساعد، یجب اختیار النوعیة الأصلية، ذات الجودة العالية جدا، ولكي نمیز بین النوعیة الأصلية، غیر المقلدة، یجب ملاحظة وجود اسم المساعد وبلد المنشأ، محفورا علي المساعد ولیس في شكل ملصق (ستيكر)، حيث أنه غیر موثوق في جودته.

كما نوفر افضل سعر مساعدين سيارة خلفي الماني BILSTEIN استعمال لسيارة مرسيدس E 200-W212 2009  لسنة 2016 بسعر 2099 جنيه، اترك لنا تعليقا وسيتم التواصل معكم عبر البريد.

وطقم مساعد أمامي كوري جديد لسيارة جيلي امجراند فقط بسعر 1100 جنيه وسعر الطقم للمساعد الخلفي 975 جنيه.

طريقة تركيب مساعدين السيارة

یوجد المساعد الأمامي للسیارة في منتصف السلندر، أو في منتصف الأنبوبة، فلابد
من مراعاة شئ ھام عند تركيب المساعد الأمامي الجدید، فلابد من الضغط علیه
وإنزاله للأسفل ثم تركه مرتين على الأقل وذلك لرجوع حجرات الزيت والغاز في الأنبوبة في مكانھا الصحیح.

یوجد نقاط ھامة أخري لابد مراعاتھا:

  • بالنسبة لجزء البستم أو المكبس للمساعد یباع جراب كاوتش يشبه اسطوانة البیانو وكاوتش الاسكترا لتحافظ على ھذا الجزء من الأتربة والارتطام الصدمات وهي جزء هام وليس رفاهية.
  • يلجأ بعض الشباب لخفض مستوى السيارة، لجعلھا تبدو مثل سيارات السباق فيقوم بالتسخين علي السوست، أو تقصير الایات لخفض مستوى السيارة مما يؤدي لعدم وجود المساعد في وضعه الطبيعي في منتصف السلندر، ويكون في وضع منخفض جدا، وعند ظھور مطبات أو حفر یرتطم البستم أو المكبس في أرضية المساعد، مما يتسبب في تلف مساعدين السيارة.
  • يجب التأكيد على أن المسؤول عن ارتفاع وانخفاض السيارة عن سطح الأرض ھو السوست أو الیایات، ولیس المساعد، والتي تحسب المسافة بین السیارة والطريق، فكثيرا منا يلجأ للعفشجي او الميكانيكي عند الشكوى من احتكاك السيارة بالأرض خاصة في وجود المطبات فتتم تعلية المساعد ووضع حلقة أو كتلة أو صدادة علي نھایة المساعد عند البطاحة لتطویل المسافة بین المساعد أو بطاحة المساعد، مما یجعل المساعد مفرود طول الوقت وغیر موجود في مكانه الطبيعي، والمفترض أنه منتصف الاسطوانة، مما يؤدي لارتطام، المساعد في البطاحة، وتلف البطاحة ثم تلف المساعد بعد ذلك.

إذا حدث تلف للمساعدين، فلا يجب بأي حال، من الأحوال البحث عن طريقة إصلاح مساعدين السيارة كما يفعل البعض، نتيجة لما يروجه البعض وما هي إلا خدعة يقومون اصحاب الورش، بترويجها لجمع الأموال ليس الا.

و بصفة عامة فإنه من الضروري، الكشف على مساعدين السيارة بعد قطع مسافة 80000 كيلو متر، مع قراءة الكتيب الخاص بسيارتك، لأن تلك المسافة، تختلف من سيارة لأخري، فإذا وجد المساعد سليم، فتستطيع أن تكمل به السير، مسافة أطول.

لطلب نوع معين من مساعدين السيارة ارسل الينا طلبك في التعليقات وسنرسل اليكم عرض سعر.

اقرأ أيضا:

1 أفكار بشأن “مساعدين السيارة وطرق اختبارها – انواعها واسعارها”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *