السيارات الكهربائية هل سينخفض سعرها وماهي التطورات الجديدة في صناعتها

السيارات الكهربائية 2022
السيارات الكهربائية

مع توجه العالم نحو استثمار الطاقة البديلة و الابتعاد عن مصادر التلوث، تبلورت فكرة إنتاج السيارات الكهربائية المثالية للبيئة، ومع النمو السريع لهذا النموذج قد ينتهي عصر السيارات البنزين تدريجيا.

و تمثل مبيعات السيارات الكهربائية اليوم نحو 1٪ من حجم مبيعات السيارات في العالم.

و رغم أن هذه النسبة قد تبدو صغيرة جدا مقارنة بمبيعات السيارات الجديدة بصفة عامة و التي تبلغ 110 مليون سيارة سنوياً، إلا أن تطور التقني يتيح في المدى الطويل إنهاء عصر السيارات التقليدية.

إن التلوث البيئي الناجم عن عوادم السيارات إضافة إلى المخاوف من تناقص كميات النفط كانا سببين رئيسيين للاهتمام بالسيارات الكهربائية في سبعينيات القرن الماضي.

ثم أنتج عدداً محدوداً من السيارات الكهربائية و ظلت مبيعاتها قليلة نظرا لسعرها الباهظ.

مستقبل السيارات الكهربائية

سيارات كهربائية فورد

تطوير تقنيات جديدة تهدف للاستغناء عن المحركات ذات الاحتراق الداخلي التي تستهلك كميات كبيرة من الوقود و تتسبب في انبعاث كميات ضخمة من الملوثات.

بدأت السيارات الكهربائية تثير اهتمام مصنعي المركبات, و خلال السنوات العشر الماضية أصبح هذا النوع من المركبات يمثل 1٪ من إجمالي مبيعات السيارات في العالم أي نحو مليوني سيارة سنويا.

ومن المتوقع أن يتضاعف حجم المبيعات إلى 40 مليون سيارة كهربائية في عام 2040
بحسب دراسة لمؤسسة Bloomberg NEF العالمية.

و يرجح بنك UBS أن تنخفض تكلفة امتلاك السيارة الكهربائية مقارنة بالسيارات التقليدية خلال العام المقبل ما يدفع إلى زيادة الإقبال عليها.

ويقدر متوسط تكلفة تصنيع السيارة الكهربائية بنحو 26 ألف دولار و تمثل تكلفة البطارية محلياً نحو نصف تكلفة السيارة الكهربائية لكنها ستنخفض بنحو 80 ٪ في عام 2030.

وفي الوقت الحالي أحدث صيحات التكنولوجيا تكشف أنه من الوارد جدا في المستقبل لن تحتاج السيارات الكهربائية لإعادة الشحن.

فقد ابتكرت الشركة المصنعة لشرائح الهواتف الذكية Qualcomm ممرات او شوارع تقوم بشحن السيارات عند المرور حتى ان كانت تسير بسرعات عالية.

و من شأن هذا النوع من الطرق السريعة والذكية أن يحدث ثورة في سوق السيارات الكهربائية، التي تواجه العديد من العقبات من شحن البطاريات في الوقت الحالي مع توفيره بأسعار مقبولة.

مقارنة سريعة لاسعار السيارات الكهربائية والتقليدية

سيارات كهربائية

و بالتحدث إلى خبراء السيارات الكهربائية و الشركات الخضراء، فإن المقارنة بين السيارات الكهربائية والسيارات العادية من حيث تكلفة الشراء و الإنتاج، فأن السيارات العادية اعلي تكلفة من التي تعمل بالكهرباء.

و مع التطور و الحداثة فإن هناك زيادة في كثافة الطاقة التي يمكن أن نخرجها من البطارية وهذا ما يشجع المشترين والمستهلكين وإذا فإنها سوف تكون واعدةً للأن تشهد نموا كبيراً مقارنة بالعصور السابقة.

ومن ميزاتها انها تختصر علينا الوقت و الجهد في تعبئة الوقود و لا تصدر اصواتاً مزعجة أثناء القيادة بالإضافة الى التقليل من اصلاح المحرك الداخلي لعدم وجود أي تلوث من الممكن أن تدخل ضمن المحرك بحيث أن محركها كهربائي يشحن عن طريق الكابلات فقط.

أما السيارات التقليدية فهي تستهلك ما يعادل 73٪ من الغالون من الغاز طبعا هذا أقل من السيارات التي تعد سعتها أكبر اضافةً إلى الإصلاحات وقطع الغيار الباهظة الثمن.

هذا ما يرشح بشكل كبير غزو السيارات الكهربائية لشوارع العالم في المستقبل القريب.

سيارة همر كهربائية

موضوعات ذات صلة:

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *