جرارات زراعية حديثة وعالمية

Types of agricultural tractors
جرارات زراعية

يعتبر الجرار الزراعي من أهم الآلات الزراعية لأنه أخذ مكان القوى البشرية و الحيوانية وخفف صعوبة العمل على الفلاحين، ومع تطور التكنولوجيا يتم تصنيع جرارات زراعية حديثة بمواصفات اكثر ليسهل استخدامها في جر و سحب الآلات الزراعية، ونقل المحاصيل و العمال.

دفع الآلات مثل البلدوزر

يستخدم بالتعاون مع أجهزة ميكانيكية على رفع و خفض الآلات الزراعية وله عدة أنواع منها:

1. جرارات تعمل في الحقول و هي جرارات ثقيلة و قدرتها 30 حصان َ وأحياناً تصل إلى 100 حصان، تتوفر فيها القدرة و السرعة لتؤدي جميع العمليات الزراعية، و طبعاً هي غير صالحة للعمل بالبذر.

2. جرار قياسي صمم من أجل الجر والدفع ويميزه خاصية الجر الخلفي.

3. جرار متعدد الأغراض يشبه الجرار القياسي ولكنه اصغر حجما ومزود بأجهزة شبك ثلاثية.

4. جرارات تعمل في الزراعة بشكل خطوط:

تتميز هذه الجرارات بقدرتها على تغير شكلها لتتناسب مع خطوط الزراعة، و يمكنها الدوران أثناء الزراعة، و لها فرامل لكل عجلة، و يستطيع السائق رؤية جوانب الجرار بفضل مقعده المخصص لذلك.

وهو سهل التفكيك و التركيب و سهل القيادة و يوجد جرارت بشكل ثلاث عجلات أو أربع.

5. جرارات الحدائق: صمم للمساحات الصغيرة و عمليات العزق و البذر، و منها يستخدم للحرث و التمشيط، منها مصمم بعجلتين يمشي خلفها السائق ومنها بأربع عجلات فيها مقعد للسائق.

6. جرارت البساتين هي أصغر أنواع الجرارات مخصصة لتعمل بين الأشجار و يتكون هذا الجرار من أجزاء رئيسية ( محرك، الهيكل، القابض، صندوق السرعات، جهاز النقل، محور خلفي، جهاز فرقي، عجلة للتوجيه).

يقوم المحرك بتحويل الطاقة الحرارية إلى شغل ميكانيكي ويستخدم وقود البنزين أو الديزل
القابض يعمل على ربط أو قطع الحركة بين المحرك و صندوق التروس، و هذا يعمل على نقل الحركة إلى الجهاز الفرقي ثم يقوم هذا الجهاز بنقلها إلى الجهاز النهائي و من بعده إلى العجلات.

والعجلات عدة أنواع مطاطية أو مجنزرة وجرارات نصف المجنزرة وهي من الامام مطاطية ومن الخلف مجنزرة، وتحسب انتاجية عمل الجرار حسب مساحة الأرض المزروعة (فدان/ساعة).

ومن افضل الجرارات versatile 2375

versatile 2375

هو جرار متوسط الحجم و لديه القدرة على العمل الشاق، ويستخدم في حصد الأراضي الزراعية الكبيرة بشكل سريع وطريقة سهلة.

و تصل قوته إلى 375 حصان ويعمل ليوم كامل بمعدل استهلاك وقود قليل جدآ يصل إلى 20 لتر فقط.

ويعمل بنظام هيدروليكي وهو نظام مجهز بأجهزة استشعار الحمل وتوفير العمل المنتج من المرفقات عند خلق الضغط اللازم وإذا لم يكن هناك حمولة يبدأ النظام في العمل بوضع اقتصادي منخفض الضغط مما يشكل احتياطي لنقل كل القدرة إلى حزمة جر اثناء الحرث.

والمحرك قوي جداً يمنحه القدرة على التحول في العمل بشكل ضاغط و شاق، ويسير على خمس عجلات أربعة أمامية وواحدة خلفية وحجمهم ضخم وبها آلة المحراث من الخلف.

أفضل جرارات زراعية حديثة xerion 5000

xerion 5000

هو جرار مخصص لعملية الحرث والزراعة الصعبة وهو يساعد على تحسين جودة التربة عن طريق عملية التقليب ويتحمل الضغط والجهد.

ويستخدم هذا الجرار في الدول العالمية التي تعمل في مجال الزراعة، وهو قادر على حرث العديد من الأراضي الضخمة ذات المساحة الكبيرة.

أيضا مناسب لجميع الاعمال الزراعية، وتقوم أربع عجلات ذات حجم متساوي على تحويل قوة المحرك المثبتة الى حصص متساوية من الطاقة التراكمية إلى الحمل دون الإضرار بالتربة ويمكن للسائق العثور بسرعة على الإعدادات الأمثل لكل وظيفة تصل قوته إلى 500 حصان وسرعته القصوى 50 كيلومتر في الساعة.

اقرأ أيضا:

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *